الخميس، 4 أغسطس 2011

الفائدة من تدريس الرياضيات

ما الفائدة من تدريس الرياضيات؟
تعتبر مادة الرياضيات من أهم المواد العلمية الأساسية. حيث إنها تعرف بمفتاح العلوم. وفي العصر الحديث امتد استخدام الرياضيات إلى مواد كان يظن ليس لها علاقة بالرياضيات. مثل اللغة والعلوم الاجتماعية والتربوية. فالرياضيات دخلت إلى الدراسات اللغوية من باب التمثيل اللغوي وإلى العلوم الاجتماعية والتربوية من باب التحليل الاحصائي. فلقد أصبحت الرياضيات مادة أساسية في كل حقل من حقول المعرفة، ولكن الحاجة إليها تختلف في الكمية والنوعية من حقل إلى حقل معرفي آخر. لذا فلا غرابة أن يكون نصيب مادة الرياضيات كبيرا في جدول الطالب.
وأعتقد أن ليس هناك خلاف على أهمية مادة الرياضيات، ولكن الخلاف هو في الكمية والنوعية في مناهج الرياضيات لطلاب التعليم العام. ومن الملاحظ حاليا حرص القائمين على التعليم على تطوير هذه المناهج بصورة مستمرة، لما نرى من التعديلات المتتالية والمتسارعة للمناهج بين حين وآخر، وذلك سعيا لتقديم الأفضل للطلبة. ولكن من الأشياء الملحوظة هي استمرار نسب الرسوب العالية في مادة الرياضيات مقارنة بالنسب الأخرى لبقية المواد برغم تغير المناهج عبر السنين، وكذلك الضعف العام في الرياضيات لخريجي التوجيهي. فيا ترى لماذا تستمر هذه النسب العالية للرسوب في مادة الرياضيات؟ أهي بسبب أن القدرات الرياضية عند كثير من الطلبة ضعيفة؟أم أن معلمي ومعلمات الرياضيات لا يستطيعون توصيل المعلومات إلى الطلبة والطالبات؟ أم أن المناهج صعبة الفهم؟ قبل البدء في مناقشة ماذا يجب أن يدرس في مادة الرياضيات ، نحتاج إلى أن نحدد أولا الهدف من تدريس مادة الرياضيات.
نعم هنالك أهداف عامة لا يختلف عليها اثنان، ولكن الاختلاف يكمن في التفاصيل والمحتويات وكيفية تحقيق تلك الأهداف، فمن بين هذه الأهداف أن يكون خريج الثانوية العامة قادرا على العمل والعطاء بشكل فعال في المجتمع، قادرا على مواصلة التعليم الجامعي والعالي.

هناك تعليق واحد:

  1. السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    في واقع الامر يطول النقاش في اسباب النسب العالية للرسوب في مادة الرياضات لكثرة الاسباب المؤدية الى ذلك ,بحيث للتلميذ دور و للأستاذ نصيب,فيما يتفق التلميذ و الاستاذ على دور وزارة التعليم في ذلك.
    فيما يخص دور الطالب ,فالجميع على دراية بآمره , اذ لا يراجع دروسه,لا يهتم ,ضعف القدرات العقلية,...,....لكن لماذا دائما الطالب في قفص الاتهام ؟
    ان دور الاستاذ في المنظومة التربوية امر لا يستهان به, فهو المعلم ,المربي, القدوة,..,....لكن واقعنا الحالي نطق برأي اخر ,فقضية تحمل المسؤولية في صدارة ما فرط فيه ,اذ يدرس الحصة الاولى ليتعرف عليه الطلبة وقد يدرس في الحصة الموالية ليختفي عن الانظار بعدها ,الى ان يبدأ الحديث عن مواعيد الامتحانات ,يظهر من جديد,محاولا حشو الطالب بالدروس لتكملة البرنامج ,في رسالة له اليه بأنه ليس من اولوياته (سياسة منتهجة اكثر في التعليم العالي),فابن القيم تخرج من مدرسة بن تيمية و مسلم تتلمذ عند البخاري و السلف تخرجوا من مدارس العلماء(علماء صنعوا لنا علماء).
    ومما لاشك فيه هو ان لكل علم سر في اكتسابه, فكل متخصص في علم معين عموما هو على دراية بجوهره و سبر اغواره,لكن نادرا ما يتعرف عليها الطالب. وما زاد من حصرتي :مقياس يكتب في البرنامج بعنوان:علم الارض,يدرس بدله علم الفلك ,وكأن علم الارض وعلم الفلك الامر سيان, العقول امانة بنظري.
    طرق التدريس واستراتيجيات التعليم , منسية في ديوان الجودة و النجاعة,بحيث الطريقة البوليسية هي الاكثر سيادة بين الاساتذة خاصة المختصين في الرياضيات ,الامر الذي يؤدي بالطالب الى عقد نفسية تكلف له الكثير,وأفكار تقلب حياته التعليمية الى هلع,بحيث يتلقى التوبيخ,الاحراج امام الزملاء,ليفقد الثقة بنفسه و يحس بأنه غير قابل للإنتاج ,ويرى بان العالم اجمل بدونه.صحيح ان الطالب بسلوكه يخرج الامور عن السيطرة ,لكن بنظري اتقان فن التعامل مع الطالب واجب .فهذا طالب طرح فكرته في طريقة حل لتمرين على السبورة ,وفي اثناء الكتابة يتلقى التشجيع من طرف الاستاذ على كل خطوة يضعها ,لترتفع تدريجيا درجة ثقة الطالب بنفسه,وعند نهايته يقدم الاستاذ شرح اكثر للفكرة ,ثم يقال له امام الزملاء بصخرية ,اذا كانت الامور بهذا الشكل فهذه ما هي برياضيات يا ولدي ,او عبارة اخرى ما اكثر تداولها : في اي مدرسة درست هذا؟ .....؟ بهذه الطريقة يكون متصدر قائمة الراسبين.
    اذن الجانب النفسي للطالب , مراعاته امر مهم, فكم من رزم و مجلدات الفت في معالجة هذا الجانب.
    ايضا معرفة الهدف من المادة امر مهم ,صراحة درست الرياضيات دون علمي بالهدف منها و هذا واقع معظم الطلبة ,فكنت اراها مجرد ارقام, رموز, جامدة بطبيعتها...وغيرها من الافكار,الى ان فتح الله تعالى علي بفكر اخر ,لأقوم بحملة تنظيف لأفكاري, وغيرت مفهومي عن الرياضيات و اصبحت اكثر قابلية لدراستها,و ذلك من خلال كتاب فقه الحساب للعبدري,و ابداع الجزري في تطبيق الرياضيات على ارض الواقع من خلال اختراعه , فمعظم الطلبة يدرسون الرياضيات لان المعامل 5.
    -برايي كطالب-
    أعتذر على الافكار الفوضوية, قد يكون خروج عن الموضوع ,أو.....
    صلوا على النبي و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    ردحذف