الخميس، 4 أغسطس 2011

طرق تدريس الرياضيات

هناك طرق عامة للتدريس مثل: المحاضرة، الإلقاء، المناقشة، الحوار، العرض أو (البيان العملي) وهناك طرق تدريس خاصة لتدريس الرياضيات مثل:
1- الطريقة الاستقرائية وتبدأ بالحقائق والمشاهدات والتجارب وتجمع هذه، الحقائق والملاحظات وتنظيم ويكتشف ما بينها من علاقات وروابط لعلها تؤدي إلى حالة عامة، أي أن الاستقراء هو البدء بحالات خاصة متعددة والوصول بها إلى حالة عامة او قانون عام أو قاعدة عامة.
 مثال: أن يكتشف أحد الطلاب أن مجموع الزوايا الداخلة للمثلث يساوي (180 درجة) وذلك بأن يقوم برسم عدة مثلثات مختلفة ثم يقيس زوايا كل مثلث ويسجل الناتج في جدول عام، ثم يستقرا المعلم النتائج من الطلاب وبتوجيه منه يمكن ان يصل الطلاب الى النتيجة بوضوح.
2- الطريقة القياسية وهي استخلاص حالات خاصة من حالة عامة مسلم بها.
مثال: لدينا مثلث متطابق الضلعين ABC، وكان قياس الزاوية 400=B فإننا نستطيع قياسا أن قياس الزاوية 40=C درجة، كما يمكن أن نستنتج ان، قياس الزاوية 100=A درجة قياسا على أن مجموع قياسات الزوايا الداخلية في المثلث 180 درجة.
3- الطريقة التركيبية وهي التي تبدأ ببيانات معلومة أو بحقائق معلومة وتصل إلى نتائج معينة بواسطة خطوات منطقية.
4- الطريقة الاكتشافية وهي الطريقة التي تؤدي بالطلاب إلى اكتشاف الأفكار الرياضية بأنفسهم ووسيلة ذلك أن يستخدم الطالب الأفكار التي يعرفها في اكتشاف أفكار جديدة تؤدي إلى بنية جديدة. وفي هذه الطريقة ينبغي ألا تعرض المادة الرياضية على الطالب في شكلها النهائي بل عليه أن يعيد تنظيمها أو يقوم بتحويلها على نحو أو اخر قبل أن يتمثلها في بنيته المعرفية، وهي طريقة لتعلم الموضوعات المختلفة مبتدئا من تكوين المفاهيم ومنتهيا إلى تكوين تعميمات تصلح لحل المشكلة.
وهناك طرق تدريس أخرى مثل: الطريقة التحليلية، والتفنيذية، والتتبعية، وقد تستخدم في المراحل العليا من التعليم كالمرحلة المتوسطة والثانوية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق