بعض الإرشادات والتوجيهات
- تضع برنامج معين لمراجعة جميع المواد خلال الأسبوع.
- تحدّد هدف تسعى لتحقيقه قبل بداية المراجعة / مثل انك ستراجع جزء كامل من مادة... .
- تراجع على فترات زمنية يتخللها فترات راحة حتى تكون المعلومات أكثر ثباتا في الذهن.
-يجب أن تنفصل عن أي مشاكل محيطة بك، سواء في المنزل أو في المدرسة/ المتوسطة/ الثانوية/ ... حتى تستطيع التركيز.
- تأخذ فكرة عامة عن الموضوع ثم تبدأ بتقسيمه إلى أجزاء وتراجع كل جزء بمفرده.
- كل مرة تراجع ما سبق دراسته حتى تربط المعلومات القديمة بالمعلومات الحديثة وتكتشف ماينقص وتعالجه.
- تضع برنامج معين لمراجعة جميع المواد خلال الأسبوع.
- تحدّد هدف تسعى لتحقيقه قبل بداية المراجعة / مثل انك ستراجع جزء كامل من مادة... .
- تراجع على فترات زمنية يتخللها فترات راحة حتى تكون المعلومات أكثر ثباتا في الذهن.
-يجب أن تنفصل عن أي مشاكل محيطة بك، سواء في المنزل أو في المدرسة/ المتوسطة/ الثانوية/ ... حتى تستطيع التركيز.
- تأخذ فكرة عامة عن الموضوع ثم تبدأ بتقسيمه إلى أجزاء وتراجع كل جزء بمفرده.
- كل مرة تراجع ما سبق دراسته حتى تربط المعلومات القديمة بالمعلومات الحديثة وتكتشف ماينقص وتعالجه.
- الأسلوب الأمثل للحفظ هو الحفظ بواسطة الورقة والقلم ورغم أنه أسلوب شاق لكنه أفضل من الحفظ الشفوي.
- حاول أن تبحث عن المعلومة بنفسك / حاول الإجابة عن الأسئلة بنفسك فعندما تجتهد في الوصول للمعلومة تكون أسهل في حفظها من أن تحصل عليها من الأستاذ.
- وتذكر دائما أن ما تجده بنفسك لا يمكن نسيانه، وتذكر المثل الصيني '' لاتعلمني كيف آكل سمكة * علمني كيف أصطادها ''.
- أذكرك أخي الطالب تحديد الهدف بداية النجاح، أنت بلا هدف شخص بلا قيمة.
- أذكرك أخي الطالب تحديد الهدف بداية النجاح، أنت بلا هدف شخص بلا قيمة.
اللهم صل وسلم على نبينا محمد.
من إعداد الأستاذ قوادرية عبد الباسط.
مرحبا أستاذ
ردحذفالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ردحذفأهلا وسهلا بالجميع على مدونتنا، وأتمنى لكم التوفيق والنجاح.
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته:
ردحذفجزاكم الله خيرا و جعل هذا في ميزان حسناتكم.
إضافة إلى ما ذكر, دراسة الأصول أولا أمر لا يستهان به ,لأن من درس المتون حاز على العلوم,أكيد هكذا كان ابن سينا يذاكر دروسه...
التقى ثلاثة طلبة كل متميز بشكل مختلف فطرح عليهم سؤال فكان على كل واحد منهم أن يجيب وهو كيف كنت تذاكر ؟
قال الطالب الأول:
"أنا شخص حماسي جدا , حينما أتذكر الطلبة والطالبات الذين يجتهدون أنفض الفراش واقف لأمسك الكتب وأضمها إلي وكلما أردت النوم أتذكر الطالبة التي دائما ما تسبقني فأذاكر أكثر حتى صرت بذلك الأول".
تلك طريقة في التفكير والتعامل مع الدراسة.
وقال الطالب الثاني:
"لا لا , أنا لست كذلك , أنا أمسك الكتاب أقلب أوراقه وأتأمل كلماته فكل المكتوب هو علم أفكر في الكلمات وادرسها بوجداني حتى أصل لمعاني دقيقه جدا أحس أنني وصلت لسر من أسرار الكون فأخر ساجدا لله على أن أفهمني العلم وبهذه الطريقة أفهم وأدرس وفى بعض الأحيان يصل بى التفكير لفكرة اختراع جديد فأنا دائم التساؤل والتفكير فى المذاكرة والتعليم"
وتلك طريقة أخرى فى التفكير والتعامل مع الدراسة , وكلا الطريقتين توصل إلى هدف ممتاز على اختلاف كلا الطريقتين والهدفين , ولننظر للطالب الثالث بطريقته المختلفة عن زميليه:
"أنا متدين , وواقعي , لا أحب أن أكون الأول ولا أستطيع أن استهلك وقتا طويلا في التفكير العميق , لكن الطريقة الأنسب لي هي أنني أمشى بشعار ( من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهل الله به طريقا للجنة ) فأنا غايتي الجنة وطالما أن العلم والمذاكرة طريق يوصل إليها فهذا دافعي الكبير , ممكن أن أذاكر لكن يظلمونني في التصحيح فانقص في الدرجات , لكنني حينما أذاكر لله لن أظلم في درجات الآخرة , وأعيش بمبدأ كلما تذاكر أكثر فالحسنات أكثر فلا أمل"
أرأيتم ؟
ثلاثة طلبة لكل منهم فكرة المستقبل لكنهم ذاكرو بجد ووصلوا لنفس الهدف من الموضوع وهو المذاكرة , فالطالب الأول صار الأول على دفعته , والطالب الثاني صار عالما لا يشق له غبار , والثالث صار محسنا وتقيّا ومتميزا فى عمله .
وما أود إيصاله هو مفهوم جديد يدفعنا للمذاكرة بشكل جميل وهو مفهوم الطالب الثاني في القصة السابقة
وهو مذاكرة العلماء وهو حال
ابن سينا والرازي في المذاكرة والتعلم.
فإذا جئت لتذاكر مادة معينة لا بد أن تذاكر أساسيات تكوينها من الصفر لتفهم المصطلحات من بدايتها فتكون على بصيرة وحينما تذاكر ما درس في العام الماضي في نفس المادة مرة أخرى رغم انك كنت تحفظ تلك المعلومات لكن تأملها ودقق فيها بل واستمتع بها الاستمتاع الذهني العقلي ,,,, وهكذا شيئا فشيئا تتكون لديك حصيلة متماسكة من المعلومات , فيسهل الحفظ بعد أن فهمت كل شيء.فهذه هي مذاكرة التأمل والتعمق.
أتخيلك يا بن سينا وأنت تتعلم بنفس الطريقة تتعلم معلومات لها أصول وبالتالي تفهم العلم بالشكل الصحيح
أنا اعرف أن تلك الطريقة تأخذ منك وقتا إلا أن وقتها يعوض وينفى مصطلح النسيان والملل والصعوبة عندك
وحينما تتجمع لديك مجموعة كبيرة من المعلومات التي استوعبتها خلايا مخك تحس بإحساس غريب يدفعك إلى أن تخر ساجدا لله لأنه علمك قوة إعجاز الله في خلقه
((( فالعلم هو دراسة قوانين الله في كونه )))
أخي الطالب :
حينما تتعلم فانك تعرف تلك القوانين الالهيه وحينما تفهمها وتستوعبها يزداد قربك وإيمانك بالخالق وبهذا تكون حققت غاية وجود العلم. أبعد هذا يتركك الله ؟ أبعد هذا تنسى العلم ؟
لهذا أنا أدعوك لتغير مفهومك , المفهوم المحرك والدافع فمفاهيمنا قد صدأت وتعفنت , أدعوك لتمتلك مفهوما جديدا يجعلك تؤدى أعمالك بمنتهى السهولة والتلقائية.
لذلك أخي تمتع بفكر راقي ومفاهيم صحيحة وأفكار مختلفة حتى تتعلم وتذاكر بالشكل الأفضل وتستخرج قواك الخفية في التعليم.
دواء يعين على الحفظ
قالوا مما يعين على الحفظ: أكل الزبيب، وقالوا مما يضعف الحفظ: أكل الباذنجان، قلنا: دعونا من الزبيب والباذنجان أعظم ما يعين على الحفظ تقوى الرحمن، واتقوا الله ويعلمكم الله.
قال الشافعي:
شكوت إلى وكيع سوء حفظي *** فأرشدني إلى ترك المعاصي
وقـــال اعلــم بأن العلـم نور *** ونـــور الله لا يؤتى لعــاصي
صلوا على النبي محمد و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
ردحذفمن بين الاستراتجيات المعتمدة في الحفظ حديثا: الخريطةالذهنيةMind map
والتي تعتمد على إعادة هيكلة الدرس و تحويله إلى مخطط , رسومات وفروع , بحيث تضع كل ما تريده في ورقة واحدة بشكل مختصر مستعملا الألوان و الصور في التعبير عن الأفكار و الربط بينها ,لتكون بهذه الطريقة قد نشطت فصي الدماغ الأيمن والأيسر فترفع من كفاءة التعلم و الحفظ عندك.
يمكن عمل خريطة ذهنية باستعمال ورقة وقلم, لكن هناك برامج يمكن الاعتماد عليها مثل
Mind Manager.
صلوا على النبي و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته